التربية والتعليم تطور كفاءات الأكاديميين بمؤسسات التعليم العالي في الجودة والأداء

نظمت مفوضية الاعتماد الأكاديمي بوزارة التربية والتعليم الورشة الثانية من الدورة الخامسة لمشروع " المقيم المعتمد"، الذي يستهدف الأكاديميين في مؤسسات التعليم العالي، والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام في جامعة الشارقة.

يهدف المشروع إلى بناء وتطوير كفاءات الأكاديميين في مؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات بمجال ضمان الجودة والاعتماد، تماشيا مع الأولويات الاستراتيجية وللاتجاهات الحديثة والرؤية المستقبلية للدولة وفقاً لأفضل الممارسات الدولية.

وشكلت مفوضية الاعتماد الأكاديمي لجنة من كبار المفوضين، للبدء في الإعداد لهذا المشروع، واستهدفت الجامعات المعتمدة في الدولة للمشاركة في ورش العمل التدريبية، حيث تم تنفيذ هذه الورش من قبل فريق مختص يتميز بخبرة وكفاءة عالية في هذا المجال، إلى جانب الاستعانة ببعض أعضاء فرق التقييم الخارجي خلال وجودهم في الدولة لتقييم الجامعات.

وينال المشاركون في هذه الدورات شهادة المقيم المعتمد لترخيص مؤسسات التعليم العالي، واعتماد برامجها الأكاديمية بعد الانتهاء من سلسلة ورش العمل التدريبية، واجتياز التقييمات المرتبطة بنجاح، إذ سيتم الاستعانة بهؤلاء المقيمين في المستقبل بحسب تخصصهم في مجال الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة.

وقال الأستاذ الدكتور محمد يوسف بني ياس مستشار التعليم العالي مدير مفوضية الاعتماد الأكاديمي، إن هذه المبادرة من ضمن مشاريع وزارة التربية والتعليم التي تتواءم مع أولويات التوجهات الحديثة للدولة ضمن رؤية الإمارات المستقبلية.

وأوضح أن معايير الترخيص والاعتماد الجديدة التي أطلقتها المفوضية تتبع أفضل المواصفات العالمية، وتناسب التنوع الأكاديمي للتعليم العالي في الدولة، لتعزيز جودته وبناء القدرات الوطنية في مجال الترخيص والاعتماد، والنهوض بمنظومة التعليم العالي وجعلها في مصاف المنظومات التعليمية العالمية.

بدوره ذكر الدكتور عماد أبو الرب، المدير الأكاديمي في مفوضية الاعتماد الأكاديمي، أن الدورة الخامسة تضمنت سلسة من ورش العمل والمحاضرات بمشاركة خبراء عالميين في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس من مختلف جامعات الدولة، بهدف تهيئتهم وإعدادهم ليكونوا مقيمين للمؤسسات والبرامج الأكاديمية في معايير الترخيص والاعتماد الأكاديمي، والتعرف على أنشطة وإجراءات فريق التقويم الخارجي، وكيفية تحليل تقرير التقويم الذاتي، وإعداد وتنفيذ برنامج الزيارة الميدانية، ومنهجية تقويم المحاور المختلفة في معايير الترخيص والاعتماد.

من جهته عبر الدكتور عصام الدين عجمي نائب مدير جامعة الشارقة للفاعلية المؤسسية والاعتماد، عن تقديرهم لوزارة التربية والتعليم على إطلاق هذا المشروع الفريد من نوعه، وأكد دعم الجامعة لمثل هذه المبادرات وتوفير جميع الإمكانات لتعزيز نجاحها.